معركة الجنوب السوري على الأبواب

باتت معرکه الجیش العربی السوری فی جنوب غرب سوریا على الأبواب بعد تواصل انتهاکات المیلیشیات المسلحه وجبهه النصره الإرهابیه لاتفاق «منطقه خفض التصعید» فی جنوب غرب سوریه، رغم آلاف المنشورات التی ألقاها الجیش على المناطق الخاضعه لهم والتی تدعوهم إلى المصالحه.

ولن یأبه الجیش لما تشدقت الولایات المتحده الأمیرکیه به من تحذیرات له فی حال أطلق المعرکه فی الجنوب، وإن کان البعض قرأ موقف الإداره الأمیرکیه «فخاً للإرهابیین.»

وما إن حسم الجیش العربی السوری معرکه جنوب العاصمه حتى بدأت التکهنات حول وجهته المقبله، وأکد نائب وزیر الخارجیه والمغتربین فیصل المقداد الأسبوع الماضی أنه بعد تحریر الغوطه الشرقیه والمناطق المتاخمه لمدینه دمشق وتحریر الغوطه الغربیه وانتهاء الخطر المباشر على العاصمه دمشق فإن الباب أصبح مفتوحاً للتوجه شمالاً أو جنوباً وسیتم تحدید الوجهه القادمه فی ضوء الاحتیاجات والتطورات التی ستلتزمها طبیعه المواجهه مع القوى الإرهابیه وهذا یحدد بقرار عسکری.

بموازاه ذلک ضجت صفحات التواصل الاجتماعی بمقاطع مصوره أظهرت حشوداً عسکریه متجهه إلى الجنوب.

ووفق ما جاء فی المقاطع فإن الحشود شملت آلیات ومدرعات وحاملات جنود، کما أن الوجهه توزعت کما جاء فی الفیدیوهات إلى درعا والقنیطره.

ولفت نشطاء معارضون عبر صفحاتهم فی «فیسبوک» إلى أن وحدات من الجیش توجهت إلى مدینه درعا وریفها على حین توجهت حشود أخرى إلى ریف القنیطره.

وفیما تخضع أکثر من نصف مدینه درعا لسیطره الإرهابیین لا تزال مناطق داعل وإبطع ومحجه وإنخل تعتبر أبرز معاقل الإرهابیین فی الریف الدرعاوی، على حین یسیطر هؤلاء على مدینه القنیطره نفسها وبلدات طرنجه وجباتا الخشب وأوفانیا والمکاسر فی محافظه القنیطره.

واعتبر النشطاء أن تکثیف إلقاء المنشورات على تلک البلدات یمکن اعتباره «إنذاراً أخیراً» وسبق أن اتبع الأسلوب نفسه فی کل المناطق التی دخلها الجیش وحررها وآخرها فی جنوب العاصمه.

وحملت المناشیر عبارات تحذیریه للإرهابیین، حیث جاء فی أحد المناشیر: «لا تکن کهؤلاء، هذه هی النهایه الحتمیه، لکل من یصر على الاستمرار بحمل السلاح، ضمان حیاتک فرصه لا تعوض، فلا تفقدها بعنادک، اترک سلاحک وغادر قبل فوات الأوان»، وفی منشور آخر: «حیاتک ومصیر أبنائک أهم من عنادک، أیها المسلح من أجل من تقامر بحیاتک؟! لماذا لا تعیش مع أسرتک وأطفالک کغیرک؟! أین هم من دفعوک للموت، وزینوا لک مهنه القتل والتخریب والتدمیر؟! جمیعهم تخلوا عنک ورحلوا وترکوک للموت، أمامک خیاران، إما الموت الحتمی وإما التخلی عن السلاح، رجال الجیش العربی السوری قادمون، اتخذ قرارک قبل فوات الأوان».

وأکدت مصادر مطلعه فی المحافظه لـ«الوطن» حرص الدوله السوریه على المصالحه فی المنطقه الجنوبیه وتفضیلها سیناریو اتفاق ریف حمص الشمالی وریف حماه الجنوبی على سیناریو جنوب دمشق، لافتاً إلى أن کل الاجتماعات التی تحصل مع ممثلی مناطق سیطره الإرهابیین عبر الوسیط الروسی تدعوهم إلى المصالحه لتجنب الخیار العسکری، إلا أن المیلیشیات إلى الیوم لم تبد أی نیه للتصالح بعکس رغبه الأهالی فی تلک المناطق.

فی المقابل حاولت المواقع المعارضه تسویق خروقات الإرهابیین المستمره لاتفاقات التهدئه وخفض التصعید بمزاعم أن الجیش هو من یستهدف مناطق المسلحین «الآمنه»، ویقتل المدنیین فی محاوله لشیطنه الدور المنوط بالجیش العربی السوری فی مکافحه الإرهاب وتثبیت الأمن والأمان على کامل الجغرافیا السوریه.

وبدا من الفیدیوهات التی بثها النشطاء أن الجیش غیر آبه بالتحذیرات الأمیرکیه من أی تحرک نحو الجنوب، بعدما أعربت وزاره خارجیه الولایات المتحده فی بیان لها أمس عن القلق من الأنباء التی تحدثت عن عملیه وشیکه للجیش جنوب غرب سوریا.

وقالت الوزاره فی البیان: إن واشنطن لا تزال ملتزمه بالحفاظ على استقرار منطقه خفض التصعید الجنوبیه الغربیه، ووقف إطلاق النار الذی تقوم علیه، وحذّرت السلطات السوریه من أی أعمال من شأنها توسیع نطاق الصراع أو تعریض وقف إطلاق النار للخطر، رغم أن اتفاق منطقه خفض التصعید انتهت مدته الزمنیه فی العاشر من الشهر الجاری.

وأضافت الخارجیه الأمیرکیه: إنه ینبغی على روسیا الامتثال لالتزاماتها المعلنه بما یتسق مع قرارات مجلس الأمن، وکذلک مع وقف القتال جنوب غرب سوریا الذی تمّ الاتفاق علیه بین الرئیسین الأمیرکی دونالد ترامب والروسی فلادیمیر بوتین.

ورأى مراقبون أن التحذیر الأمیرکی یحمل فی طیاته «فخاً للإرهابیین» فمن جهه یظهر واشنطن کمدافع عن الإرهابیین فی الجنوب لکن فی الواقع قد یکون فیه توریط لهم بعدم القبول بالمصالحه وبالتالی دفع الجیش العربی السوری للقیام بعملیه عسکریه واسعه لاجتثاثهم.

ولا یبدو أن معرکه الجنوب تأتی مطلباً للمؤیدین للدوله بقدر ما بات بعض المعارضین ینشدونها.

ووفق مواقع معارضه أعلن نائب رئیس «الهیئه العلیا للتفاوض» المعارضه، خالد المحامید، تأییده لعوده مؤسسات الدوله وبسط سیطرتها على کامل سوریا وخاصه فی الجنوب.

وقال المحامید فی تصریحات صحفیه نشرت أمس: «أنا شخصیاً مع إعاده مؤسسات الدوله وبسط سیادتها على تراب سوریا، وفتح معبر (نصیب) بوجود قوات روسیه وعدم السماح لإیران والعناصر التابعه لها وحزب اللـه بالوجود فی الجنوب.»

ویتهم معارضون المحامید بأنه المسؤول عن تجمید جبهات درعا عبر دعم إماراتی وتوجیه روسی.

وقال المعارض خلیل المقداد فی ذات التصریحات التی نشرت عن المحامید أن «الإمارات ممسکه بفصائل درعا عبر المحامید المقیم فیها وهو أحد أذرع محمد دحلان، وواحد من الشخصیات الفاعله فی جنوبی سوریا».

سامر ضاحی

همچنین ببینید

لوشاتو

لوکاشنکو: به پریگوژین گفتم که نیروهای واگنر مثل حشره له خواهند شد

رئیس جمهور بلاروس تأکید کرد که به رئیس واگنر در مورد نابودی اعضای گروه هشدار …

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *