أهالي المناطق المحررة بالموصل يتنفسون صعداء بعد زوال داعش الوحشي

على الأقل للحظات قد لا ترى فی بعض أجزاء الموصل ما یذکرک بأن حربا دائره فی المدینه بین القوات العراقیه وتکفیریین ارهابیین ما زالوا یسیطرون على مناطق فی الموصل.

موعود: على الأقل للحظات قد لا ترى فی بعض أجزاء الموصل ما یذکرک بأن حربا دائره فی المدینه بین القوات العراقیه وتکفیریین ارهابیین ما زالوا یسیطرون على مناطق فی الموصل.

فالسیارات تتکدس فی الشوارع ومنصات البیع تزخر بالمنتجات الطازجه والدراجات تشق طریقها وسط زحام السیارات مع خروج المدینه ببطء من القبضه الحدیدیه لحکم داعش الوحشی المستمر منذ عامین ونصف العام.

ومع تقدم القوات العراقیه فی المزید والمزید من مناطق أکبر مدینه یسیطر علیها الارهابیون بدأت الحیاه تعود لطبیعتها بعض الشیء فی الأحیاء الشرقیه التی استعادتها القوات فی المراحل الأولى من الحمله التی بدأت قبل نحو ثلاثه أشهر.

لکن ما یذکر بالحرب وذکریات حکم منحرف للتکفیریین الارهابیین لیس ببعید.

وقال وسام (۱۹ عاما) وهو یقطع اللحم لتقدیمه لأحد العملاء فی حی الزهور “نحاول أن ننسى”.

وأضاف “نحتاج لوقت – بعض الأمور حفرت فی قلوبنا”.

وکانت السوق حول منصه البیع التی یقف علیها وسام مزدحمه بالناس الذین یتمتعون بالسیر بحریه دون إزعاج من أفراد الحسبه الذین کانوا ینفذون أحکام منحرفه باطله لداعش التکفیری فیعاقبون الناس ویفرضون الغرامات ویجلدون بالسیاط .

ورکض شبان وراء کره فی ملعب لکره القدم بعضهم یرتدی السراویل الریاضیه القصیره التی کان من الممنوع ارتدائها فی ظل حکم التکفیریین. لکن لم تکن قمصانهم القطنیه الریاضیه تحمل أی شارات أو علامات تجاریه التی کان التنظیم یعتبرها حرام ویطلب إزالتها خاصه تلک التی تحمل شارات تشبه الصلیب.

وقال أسامه (۲۲ عاما) الذی یدیر الملعب إن التکفیریین الارهابیین أنفسهم کانوا یأتون فی بعض الأحیان للعب الأمر الذی کان یدفع کل الآخرین للفرار خوفا من أن یقعوا فی مرمى طائرات الجیش العراقی التی تستهدف التنظیم الوحشی.

وأضاف أسامه إنه فی ظل حکم التکفیریین کانت المباریات تتوقف فی أوقات الصلاه وکان انتباه اللاعبین مشتت دائما بین النظر بعین إلى الکره وبالأخرى إلى الشارع تحسبا لمرور دوریه من دوریات داعش التکفیری.

وما زالت الآثار ظاهره لقذیفه مورتر سقطت على أرض الملعب ولم یتبق فی النوافذ سوى قطع صغیره من الزجاج المهشم بعد انفجار سیاره ملغومه فی مکان قریب عندما استعادت القوات العراقیه حی الزهور فی أوائل نوفمبر تشرین الثانی.

وبقی الکثیرون فی منازلهم خلال المعرکه مخالفین توقعات بخروج جماعی للسکان من المدینه التی تردد أن نحو ۱.۵ ملیون نسمه یعیشون بها.

وبدأ الذین غادروا سواء أثناء القتال أو قبل ذلک فی العوده رغم أنه لم یجر بعد إصلاح الخدمات الأساسیه مثل الکهرباء ومنشآت الرعایه الصحیه والمیاه.

حیاه لا توصف

واستأنفت البلدیه العمل لکن داعش الوحشی دمر أغلب معداتها وحول بعض سیاراتها إلى سیارات ملغومه فاضطرت السلطات إلى استعاره سیارات من محافظات أخرى.

وعند مفترق طرق مزدحم یحفر العمال الطریق لإصلاح أنبوب میاه دمر انفجار سیاره مفخخه لداعش التکفیری.

ومرت سیاره أجره یغنی رکابها على موسیقى مرتفعه ویرقصون فی مقاعدهم.

وقال رجل فی المقعد الأمامی جاء من حی استعادته قوات الأمن لتوها “إنه شعور لا یوصف…لا یمکننی التعبیر عنه”.

وما زالت بعض المرکبات ترفع رایات بیضاء لتعریف رکابها بأنهم غیر مقاتلین وصیاح الدیوک تقطعه زخات إطلاق نار وضربات مدفعیه تُسمع من جبهه القتال القریب.

وما زال الألوف یهربون من القتال فی المدینه وبالنسبه لهم ما زالت الحیاه أبعد کثیرا من أن تکون عادت إلى طبیعتها.

وعند نقطه تجمع للنازحین على طریق الخروج من الموصل جلست أم محمد مع قلیل من أمتعتها التی حملتها قبل أن تفر من حی سومر هذا الأسبوع والتی لا تزید عن قلیل من الملابس ونسخه من القرآن وقفص یضم ثلاثه عصافیر ملونه.

وقالت أم محمد إن زوجها طلقها بعد زواج دام عشر سنوات لیتزوج من أرمله احد مسلحی داعش التکفیری قُتل فی المعرکه.

وأضافت أن زوجته الجدیده أصرت على أن یطلقها بدلا من أن یبقی على الزوجتین.

ولا تعترف السلطات العراقیه بهذا الطلاق لأن الذی نفذه قاض من داعش التکفیری لذلک فهی رسمیا ما زالت متزوجه.

وقالت أم محمد التی خلعت على عکس العدید من نساء الموصل النقاب الذی کان یفرضه التنظیم الارهابی على النساء “أنا متزوجه ومطلقه.. إنها حیاه جدیده حیاه غیر واضحه”.

همچنین ببینید

لوشاتو

لوکاشنکو: به پریگوژین گفتم که نیروهای واگنر مثل حشره له خواهند شد

رئیس جمهور بلاروس تأکید کرد که به رئیس واگنر در مورد نابودی اعضای گروه هشدار …

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *